فوج السبيل بوسكن
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القاء الدروس الكشفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alsabil
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
الموقع : www.alsabil.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: القاء الدروس الكشفية   الأحد يناير 25, 2009 12:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلي آل بيته وصحبه أجمعين
أما بعد ...
إن تلقي المعلومة وفهمها وحفظها والاستعانة بها عادة ما يتطلب تركيزا عاليا من الكشافين وأسلوبا جيدا من القادة وهناك الكثير من الأشياء البسيطة ولكن تأثيرها عظيم في وصول المعلومات وقد حاولت أن اجمع كل لدي من أفكار وتجارب وان كانت بسيطة حول كيفية تقديم وإلقاء الدروس ولكنني أتمنى أن تنفع إخوتي القادة والقائدات
أولا اختيار المكان :

هناك نقطتنا مهمتان تتعلقان باختيار المكان :

أ‌-صلاحية المكان للدروس

فمثلا يجب أن لا يكون مكان الدرس قريب من مصدر تلوث أو فيه شمس حارة أو مكان فيه تشويش سمعي آو بصري مثل أن يكون قريب من طريق عام أو في مواجهة مدخل أو باب.
ب‌-علاقة المكان بموضوع الدرس
فلا نعمل درس للمواقد في داخل نادي الفرقة أو درس للتربية الفنية في مكان لا توجد فيه طاولات علي سبيل المثال ..فيجب إن يتناسب المكان مع موضوع الدرس .
ثانيا: الإعداد الجيد للدرس
لا يختلف اثنان علي دور الوسائل المعينة في إلقاء الدروس وكلما كان اهتمام القائد كبيرا كلما شد كشافيه بشكل اكبر فيجب علي القائد الحرص علي توفير أدوات الدرس المناسبة وحتى إن لم تتوفر الأدوات المناسبة للدرس عندها سوف لن تجد أفضل من الاستعانة بالرسم علي الوسائل الورقية والكتابة عليها بخط جميل و لاحظ كلما كان الاهتمام أكثر بهذه الوسيلة وطريقه عرضها كلما زاد إحساس الكشافين باهتمامك بالدرس وبالتالي سوف يهتمون لفهمه والاستفادة منه بشكل اكبر
ثالثا : الإلقاء الجيد للدرس
هناك عدة خطوات مهمة في طريقة إلقاء الدروس ومنها
الإعداد النفسي :


حاول أن يبدأ درسك بابتسامة منك وان ينتهي بابتسامة فالأولى تحببهم في النظر والانتباه إليك والأخيرة تحببهم في الدرس وتسهل عليهم نفسيا حتى ولو كان صعب نسبيا .
هناك كلمة لا يجب أن تقال عن الدرس "مثل " صعب –معقد –طويل " بحجة تحفيز الكشافين علي الانتباه لأنها كلمات ترسخ اعتقادات مسبقة عن الدرس وتنشي حاجزا ضد استيعاب الدرس كاملا وحتى إن كان درس يحمل هذه الصفات " على الرغم من إنني لم اعرف درسا كشفيا بهذه الصفات " إلا إننا في حالة اعتبار القائد لمثل هذه الصفات في درسه ويريد من الكشافين التركيز لاستيعاب الدرس فيمكــن أن يستبدلهــــا بكلمـــــات " مهم –جيد –يحتاج إلي تركيز-مفيد-مشوق "فهذه الكلمات تزيد علي رفع تركيز الفتية.
وأيضا لا يجب أن يقول عن الدرس انه " تافه – لا يحتاج تركيزا –لا يأخذ وقتاً" بحجة تسهيل الدرس ..فهذه الكلمات تجعل الكشافين لا يستنفرون طاقاتهم من اجل فهم الدرس ويمكن استبدالها بكلمات مثل "بسيط –جميل – واضح "دونما أن نستغني عن كلمات التحفيز العقلي كما ذكرنا أنفاً.

التقديم :
فحتى وان كان عنوان الدرس معروفا بالنسبة إليهم " اقصد الكشافين " فنا تقديم نبذة مختصرة عن فوائد الدرس واستخداماته في الحياة الكشفية والعملية واستحضار أمثلة ومواقف من الواقع سوف تكون كفيلة بجذب الكشافين وإدخالهم في جو الدرس .
التشويق :

حاول أن تشرح النقطة قبل أن تظهرها للكشافين وذلك يتم حسب إعدادك للوسيلة .
التطبيق:
إن التعلم بالممارسة هو احد عناصر الطريقة الكشفية فلا تغفل هذه النقطة عند إلقائك للدرس فيجب أن يتدرب الكشافين عمليا علي الدرس حتى نتأكد من وصول المعلومة كاملة وان تُنقش في ذاكرته .
رابعا :لا تشتت الكشافين :
هناك الكثير من الأشياء التي يقوم بها القائد عن قصد أو دونما قصد والتي تشتت تفكير الكشافين وتقلل تركيزهم فيجب علينا مراعاتها عند الدروس
*لا تحضر معك إلا ما تحتاجه للدرس لان أي شيء تحضره معك يجعله محل تساؤل من الكشافين عن علاقته بالدرس وحتى وان كان كيسا فارغا .
*لا تحاول محادثة قائد أو كشاف مر بجانبك وان تلقي درسك وان حادثك شخص فحاول أن ترد عليه بأقل الكلمات ثم حاول شد انتباه الكشافين إليك إما بطرفة أو بقصة ثم عد إلي درسك .
*لا تحاول تنبيه او نهر كشاف يسهو عن الدرس أو أن توقف حديثك وتوبخه حتى لا تخرج من جو الدرس وان أردت أن تعيد انتباه هذا الكشاف الذي يسهو يمكنك أن تقترب منه أكثر فسوف يرجع لان ينتبه لك ولا بأس من نظرة خاصة منك تفيد انك تريده أن ينتبه وانت مستدرك في درسك بشكل طبيعي
* لا تطرقع بأصابعك أو تلعب بقلمك أو أن تضع شيئا مميزا في يدك للعب به آو حتى التوجيه به استخدم يديك ما دمت قادرا علي ذلك
خامسا التدريب علي الدرس
لاشك أن اختيار لعبة مناسبة للدرس وفيها نوع من المنافسة إما علي مستوى طلائع أو أفراد يشكل تدريبا عمليا قويا علي الدرس ويجعل منه لعبة مسليه وسهلة الاستيعاب.
سادسا :استغل وقتك
إن طول الدرس كفيل بان يملل الكشافين ويمكن ملاحظة ذلك من عيونهم اللي تكف عن مراقبتك أو أيديهم التي تكثر من الحركة وتغير وضعية جلوسهم يجب ان يكون وقت درسك مناسبا دون يصلوا إلي مرحلة الملل أو يقصر وقته فلا تقدم المعلومة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsabil.akbarmontada.com
 
القاء الدروس الكشفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج السبيل بوسكن :: المنتدى الكشفي :: منتدى الفنون والمهارات الكشفية-
انتقل الى: