فوج السبيل بوسكن
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصميم وادارة الجلسات التدريبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alsabil
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
الموقع : www.alsabil.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: تصميم وادارة الجلسات التدريبية   الأحد يناير 25, 2009 8:01 pm

--------------------------------------------------------------------------------

تصميم وادارة الجلسات التدريبية
إعدادالقائد شرفي لطفي –الجزائر-
تعريف الجلسةالتدريبية:
هي حصة تنجز في زمنوفضاء محددين لفائدة مجموعة من القادة، هدفها التكوين في مجال معين،يتم تنفيذها علىمراحل وفق طرق تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات عناصر الجلسةالتدريبية.
عناصرالجلسة التدريبية:
المدرب- المتدرب – الأهداف- المحتوى – الطرق- الفضاء- الزمن-الوسائل
أنواع الجلساتالتدريبية:
أ – الجلسة المتمركزة حولالمدرب :وهي نموذج يضم طرائق تبرز الدور المركزي للمدرب في عملية التدريبباعتباره محور تخطيط التكوين وتسييره وضبطه استنادا إلى مبدأ أنه يمثل سلطة معرفيةوأخلاقية.




جلسة تدريبية متمركزة حولالمدرب

ب – الجلسةالتدريبية المتمركزة حول المحتوى :
وهي نموذج تكويني يتمحور حول محتوى التدريب باعتبار ه غايةأساسية دون ايلاء المتدرب وخصوصياته واحتياجاته الأهمية التي يستحق والاقتصار علىالتنظيم المنطقي للمحتوى(من الجزء إلى الكل ومن المعلوم إلىالمجهول...)




جلسة تدريبية متمركزة حول المحتوى

ج – الجلسة التدريبية المتمركزة حولالجماعة :نموذج تكويني يعتبر المتدرب فردا فاعلا داخل الجماعة وذاتا نشيطةومنتجة ومبدعة من خلال مواقف التعاون مع جماعة ويرتكز هذا النموذج على مبادئ منأهمها إن تطور الذات ونموها يتم من خلال التواصل والتبادل والتعاون وان التكوين يتمبين المتدرب ومحيطه.

جلسة تدريبية متمركزة حولالمتدربين

بنا ء الجلسةالتدريبية
تقوم الجلسةالتدريبية على ترابط منهجي يجعل منها مراحل متلاحقة متصلة بعضها ببعض اتصالا منطقيا)التقديم – جوهر الجلسة – التقييم ) فلا تسبق فقرة الأخرى دون موجب ولا تطول فترةزمنها أكثر مما تسمح به طبيعتها ودورها التدريبي.

أهمية التخطيطللجلسة التدريبية
التخطيطالمدروس والجيد للجلسة التدريبية يساعد على :
انجاز الجلسة التدريبية وفق خطوات مدروسة ومنظمة ومترابطةالأجزاء
توفير مؤشرات محددة للتقدم نحوتحقيق الأهداف
إحكام التصرف في زمنالجلسة
حسن اختيار الطرق والأساليبالمناسبة
تنشيط الفكر لابتكاريوالإبداعي

ما قبل الجلسةالتدريبية



نسبة الاحتفاظبالمعلومات
10℅ من التينقرأها
20℅ من التي نسمعها
30℅ من التي نشاهدها
50℅ من التي نسمعها ونشاهدها في نفس الوقت
80℅ من التي نقولها
90℅ من التي نقولها ونمارسها

الإعداد الماديللفضاء:
للفضاء أثر نفسي مباشر علىالأفراد فقد يوحي بالأريحية والجو الايجابي وعكس ذلك صحيح ففضاء غير مهيئ من شانهأن يثير في النفس الشعور بالضيق وتتأتى الفعالية من فضاء تؤخذ فيه بالاعتبار جملةالعوامل من إنارة و تهوئة ودرجة حرارة.
توظيف وسائل الإيضاح التوظيف الجيد سواء من حيث تركيزها فيالفضاء أو من حيث سهولة ودواعي استعمالها حتى لا تصبح عنصر تشويشاتصالي.
تفادي قدر الإمكان بعض المؤثراتالخارجية التي من الممكن أن تعيق سير الجلسة كضجيج آت من فضاءمجاور.
التأكد من توفر عناصر السلامةووقاية المشاركين من الحوادث المنجرة عن استعمال بعض التجهيزات أو المعدات (خيوطكهربائية مكشوفة – كراسي وطاولات قوائمها غير سليمة ...)
تموقع المدرب في مكان مناسب يسمح له بمتابعة الجميع وانتظامالمتدربين في شكل دائري أو مربع أو مستطيل مقاييس عرضه غير قصيرة تلك من الوضعياتالتي تساعد على التفاعل الايجابي خلال الجلسة التدريبية.

إدارة الوقت :
هي عملية الاستفادة من الوقت المتاح لتحقيق الأهدافالمرسومة للجلسة التدريبية وذلك عبر ما يلي :
إحكام تخطيط ووضوح التمشيات مختلف مراحل الجلسةالتدريبية.
التحكم في الوقت المخصصللتدخلات وأعمال الجماعات
تنظيم التدخلاتوتجنب تكرار نفس الأفكار و الإطالة فيها
اتخاذ الاحتياطات اللازمة في ما يتعلق باستعمال الوسائلوالمعدات و توفير الحلول البديلة لاعتمادها عند الاقتضاء (انقطاع التيار الكهربائي – تغير فجئي لحالة الطقس ...)
الهدف :
" هو نيةمعبر عنها في صياغة تصف النتيجة المتوقعة اثر القيام بعمل ما "
وعادة ما تشتق الأهداف من غائيات التربية وأهدافها العامةالتي تتفرع بدورها إلى أهداف وسيطة وخصوصية وإجرائية
- هدفعامرصد احتياجات الإطارات الكشفية منالتدريب
- هدف وسيطضبطاحتياجات مساعد قائد التدريب من التكوين
- هدف خصوصياكتساب مهارات في إدارة الجلسات التريبية
- هدف إجرائي :أن يتمكن في نهاية الحصة70 ℅ من المشاركينمن ذكرثلاثة أنواع من الجلسات التريبية

· الطريقةهي بالأساس خطة ، تميزت بكونها تم تجريبها واختبارها فيموا قع ومناسبات مختلفة، ومن طرف عدة أشخاص وتأكدت صحة نتائجها. فتم تسجيلها كمعرفةموضوعية واسند لها رمزا خاصا بها فأصبحت تسمى به .ومثال ذلكالطريقة النشيطةفهي تعني" كلما كان المتعلم فاعلا إراديا ونشيطا وواعيا بتربيته الخاصة، أي كلماكان المتعلم مربيا لنفسه "
وتستند هذهالطريقة إلى عدة قواعد من أهمهاالنشاطأي أن المتعلم يلاحظ ويلعب ويعالجبنفسه ويبتكر، الحرية، المتعلم يمتلك حق المبادرة،التربية الذاتيةوتفيد النشاط الذاتي واتخاذ القرار الشخصي.

· الخطةهي تصور وممارسة و تجربة شخصية، لم يقع اختبارها من طرفأشخاص آخرين فظلت عملية فردية اصطبغت بالذاتية. ويعني ذلك أن كل فرد منا بإمكانهوضع خطة خاصة به يتم اختيارها وفقا لمعايير يراها مناسبة لتحقيق هدف معين .

· التقنيةهي أداة عملية تساعد لتنفيذ قواعد تقوم على أساسها طريقةمعينة ويمكن للطريقة أن تضم أكثر من تقنية واحدة.ومثال ذلك فان طريقة المناقشة تضممجموع التقنيات التالية: (التنشيط الفكري –المنضدة المستديرة –تبادل الأفكار –دراسةالحالة...) وهي تقنيات موظفة لتنشيط جماعة معينة لأجل تحقيق أهداف التكوين و بث روحالتعاون وتبادل الرأي والتحفيز على المشاركة والعمل الجماعي وإثارة التفاعل بينالأفراد .






جذاذة جلسةتدريبية

موضوع التدريب:
التاريخ : (اليوم – الشهر – السنة(
المدة الزمنية المخصصة:
الفضاء (داخلي – خارجي(
المستهدفون بالتدريب (العدد، الجنس، المستوى الكشفي(
الأهداف:
الطرق:
الوسائلالمعينة
مراحل إدارة الجلسةالتدريبية

إدارة الجلسات التدريبية

دور المدرب خلال مختلف مراحلالجلسة التدريبية.
أ‌- مرحلة التقديم
يتمثلدور المدربفي تهيئة المجموعة نفسيا لتصبحراغبة في تقبل الجلسة وتتم حسب التدرج التالي:
· مراجعة المكتسبات السابقة
· تقديم الخطوط العريضة حولالموضوع وأهدافه ويشترط في التقديم الجيد أن لا يكون مطولا بل يقتصر على ما يكفيلتوجيه عقول القادة وما يثير الاهتمام والتشويق لديهم مع التنويع في كل مرة حتى لايصبح هذا الجزء من الجلسة التدريبية مألوفا في طريقة تقديمه إلى حد الملل ورتيباإلى حد فقدان الرغبة في الانتباه إليه.

ب – جوهر الجلسة التدريبية :
يخصص المدرب ثلثي الزمن لجوهر الجلسةالتدريبية لأنه يمثل لبها وموضوعها الرئيسي ويبنيه وفق منهجيةمنسجمة:
* واضحا في مضامينه، مناسبا لمستوىالمشاركين ملائما في تنفيذه مع المدة الزمنية المخصصة
* مستوفيا للشرح والتفسير وذلك من خلال اللغة التي يستعملهاالمسير ومن خلال تقديم المصطلحات والمفاهيم تقديما مناسبا لمستوىإدراكهم.
* ضامنا للقادة مشاركة فعالة وذلكمن خلال تشجيعهم على البحث المسبق في موضوع الجلسة التدريبية والقيام بإصلاح أخطاءبعضهم البعض وبرمجة المحتوى بصفة تمكنهم من التنقل داخل الفضاء
*متنوعافي التدخلات حسب تقدم سير الجلسة الهادفة إلى إيقاظفضول المشاركين واختبار حسن تقبل المعلومات المقترحة و توظيفها في التقدم بالمحتوىنحو الأهداف المرجوة.
* ثابتا في صحةالمعلومات المقدمة ويكون ذلك بالرجوع إلى المذكرات الفنية دقيقة الانجاز المعتمدةعلى أكبر قدر ممكن من المراجع والمؤلفات.
* معبرا عن مرونة المدرب وقدرته على التكيف مع مختلف الوضعيات التي قد تظهر خلالالجلسة التدريبية ويتطلب هذا حضورا ذهنيا مستمرا وسعة أفق وتجربة شخصية ثرية فيالتعامل مع الحالات غير المتوقعة في الجلسة التدريبية ومعالجتها مع المجموعة بكيفيةلا تحدث خللا في سير عملها.
* موظفاالمعينات والوسائل البيداغوجية التوظيف الأمثل ، بما توفره من طرق حسية تجعلالمحتوى أكثر واقعية وأكثر دافعية للمشاركة والتفاعل.

ج – تقييم الجلسةالتدريبية:
يتولى المدرب تقدير مدىتحقق الهدف المرسوم من خلال قيامه باختبار تقييمي ب :
- توجيه أسئلة فيالغرض
- اعتماد الشبكات التقييمية
- استعراض حصيلةالمكتسبات التي توصلت إليها الجماعة و الصعوبات التي واجهت سير عمل واقتراح الحلولالممكنة لتفديها مستقبلا.
- فتح آفاق نحو مزيد من البحث والدراسة بالتكليف ببعض المهامأو الأعمال التي من شأنها تنمية المكتسبات الحاصلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsabil.akbarmontada.com
 
تصميم وادارة الجلسات التدريبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج السبيل بوسكن :: المنتدى الكشفي :: منتدى تنمية القيادات-
انتقل الى: