فوج السبيل بوسكن
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشهيد محمد بوراس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam kratbi
مشرف منتدى الاناشيد والصيحات الكشفية
مشرف منتدى الاناشيد والصيحات الكشفية
avatar

عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 22
الموقع : islam31@live

مُساهمةموضوع: الشهيد محمد بوراس   الأحد سبتمبر 27, 2009 4:58 pm

ابسم الله الرحمان الرحيم

حياة الشهيد محمد بوراس


1- المولد والنشأة
ولد محمدبوراس في شهر فبراير من عام 1908 بمدينة مليانة من عائلة فقيرة، تتلمذ بمدرسة الأهالي وفي نفس الوقت بمدرسة الفلاح لتلقي علوم العربية والفقه.
بدأ العمل مبكرا بعد ما منع من مواصلة الدراسة مثله مثلالكثير من الجزائريين، فعمل في منجم زكّار إلى غاية سنة 1926 حين غادر مليانة باتجاه العاصمة أين عمل في مطحنة الجنوب بالحراش ثمبمصلحة الصيد البحري بميناء الجزائر.


2- نشاطه السياسي و الثقافي
إستغل محمد بوارس تواجده بالعاصمة ليوسع معارفه السياسية ويشحد أفكاره الوطنية. فكان يتردد على نادي الترقي الذي أسسته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، واحتك بالعلماء ومن بينهم عبد الحميد بن باديس أثناء زيارته إلى العاصمة، وشارك في عدة مظاهرات وتجمعاتضد سياسية فرنسا تجاه المساجد وغلق المدارس العربية التابعة لجمعيةالعلماء المسلمين .سافر إلى فرنسا وعاد إلى الجزائر ليبدأ في جمعالشبان الجزائريين في تنظيم كشفي جزائري أطلق عليه اسم الكشافةالإسلامية الجزائرية إذّ أسس أول فوج بالعاصمة " فوج الفلاح " سنة 1935. وبدأ بوراس يعمل على توسيع الأفواج الكشفية إلىمختلف المدن الجزائرية الكبرى، كما عمل على تأسيس جامعة الكشافةالإسلامية الجزائرية تحت رعاية عبد الحميد بن باديس شارك محمدبوراس في المؤتمر الإسلامي سنة 1936 و أصبح قائدا لشبيبة المؤتمرالإسلامي. وأظهر نشاطا دؤوبا بين 1936 - 1940. أي بعد وصول الجبهة الشعبية إلى الحكم وإعلانها عن جملة من الوعود لإصلاح أوضاع الجزائر. وبفعل نشاطه هذا أعتبر محمد بوراس مؤسس الكشافة الإسلامية الجزائرية .

استشهاده :
بعد تزايد نشاط الكشافة الإسلامية الجزائرية وزيادةعدد الأفواج المنخرطين، أصبح محمد بوراس في نظر السلطات الفرنسية يشكل خطرا على استقرار الأوضاع في الجزائر، فألصقت به تهمة التجسس لصالح الألمان، واعتقلته لتقوم بإعدامه بوحشية يوم 27ماي 1941 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهيد محمد بوراس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج السبيل بوسكن :: المنتدى العام :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: